ثلاث طرق لتخزين الطاقة الشمسية

الشمس هي أهم مصدر للطاقة النظيفة ولها استخدمات كتيرة وإن كانت على مستويات صغيرة كتسخين المياه في المنزل أو الإنارة أو معالجة المياه أو على مستوى كبير في توليد الكهرباء والمعالجات الحرارية. لكن كيف نستفيد من هذه الطاقة لتوليد الكهرباء مثلاَ بعد غياب الشمس؟ سنتعرف في هذا المقال على أهم الطرق بتخزين الطاقة الشمسية

يعمل الباحثون على إيجاد طريقة ذات كفاءة عالية وتكلفة قليلة لتأمين الطاقة الشمسية للمستهلكين عند غياب الشمس.

بينما يعمل المهندسون على تصميم ألواح شمسية رخيصة وذات كفاءة عالية لالتقاط أكبر كمية من الإشعاع الشمسي.

نجد أن التخزين هو حاجة ملحة للاستفادة من الطاقة الشمسية الفائضة، والبطاريات في وقتنا الحالي ليست نافعة تماما “نحتاج طرق لتخزين كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية وهو العائق الكبير الوحيد لتنمية قطاع الطاقة الشمسية حولنا.

اهم الطرق

1_البطاريات:

استوحى العلماء من خلايا الوقود التي تؤمن الوقود عادة للكابسولات والمراكب الفضائية معتمدة على تفاعل يحول الطاقة الكيميائية الموجودة في الجزيئات الصغيرة إلى كهرباء.

فكر العلماء بصناعة خلايا وقودية تعمل أيضاً بالطريقة المعاكسة وتحول الكهرباء إلى عناصر كيميائية، وبالتالي البطارية بامكانها تخزين الطاقة الشمسية وحويلها لوقود عضوي بسيط.

البطاريات اللاعضوية (أيون_ معدن) موجودة منذ 1980 حيث أن نماذجها القديمة هي عبارة عن خزانات مملوءة بأيونات الفاناديوم ولكنه غير رخيص.

فوجد العلماء بديل على هيئة كينونات (جزيئات عضوية صغيرة) التي تساعد النباتات في تخزين الطاقة “في التركيب الضوئي يمكن للكينونات تشحن مرة تلو الأخرى دون أن تنقص من كفاءتها” .

البطاريات المعتمدة على الفاناديوم تكلف 2 سنت لكل كيلو واط ساعي بينما البطاريات الجديدة ستكلف ربع سنت لكل كيلو واط ساعي. للمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على سلسلة البطاريات

2. الهيدروجين:

“العديد من الأشخاص يستعملون طرق ذكية للتخزين.

في الفترة أعلن العلماء عن نيتهم لتحويل الطاقة الشمسية إلى هيدروجين بدلاً عن الكهرباء.

“سر هذه الطريقة هو الماء” يقول العلماء “تبدأ بالماء وتفككه إلى شكله الأساسي” ثم يعبئ الهيدروجين بخزانات ويحرق ليلاً

يعمل العلماء الأن على الماء وهم يأملون من أن نتمكن من تخفيض انبعاثات الكربون وتأمين كهرباء للمنازل بهذه الطريقة.

وأيضاً يأملون أن يتمكنوا من تحويل ثنائي أوكسيد الكربون إلى الميتان القابل للاشتعال، ويمكن للمحطة أن تحرق الميتان ليلاً مصدرة ثنائي أكسيد الكربون الذي يخزن يعاد استعماله مرة أخرى.

ويتم بذلك تدوير الكربون وتخفيف انبعاثاته.

3. الملح:

إحدى طرق التخزين هي تحويل طاقة الشمس إلى حرارة والتي تخزن في خزانات حرارية.

بنتABENGOA شركة للطاقة المتجددة في اسبانيا عدة محطات شمسية التي تخزن الطاقة الفائضة في الملح الذي يستطيع امتصاص درجات حرارة عالية دون أن يغير حالته.

وقد وقعت عقداً لإنشاء محطة تخزين شمسية 100 ميغا واط معتمدة على الملح في تشيلي القابلة لتخزين 17 ساعة طاقة وبالعكس

عندكون أفكار او طرق تانية ممكن نخزن فيها طاقة الشمس ؟؟؟.. رح نقدر نستغني عن الوقود الاحفوري يا ترى لو قدرنا نخزنها لفترة أطول ؟؟؟

المصدر: هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل