المواد المسحورة…..

+مهندسو MIT امتهنوا مهنة أبهار العالم من ثورة النمذجة السريعة 3D لل4D
-يعني شو عملو ؟ ضافو بُعد رابع !!
+أي………… ضافوا الذكاء للمواد!!!

– الطابعات الثلاثية الأبعاد أصبحت من الماضي ،و التصنيع سيكون أسهل ، فالمستقبل الآن هو للطابعات ذات التقنية رباعية الابعاد و التي طورها العلماء لتسمح لهم بإنشاء بنى تعمل على تشكيل نفسها

– في الوقت الحالي الطابعات الثلاثية الابعاد تسمح لنا بتشكيل بنية معقدة بشكل كبير من خلال تصاميم الكمبيوتر. ومع ذلك ، فهذه الأجزاء مازالت بحاجة الى ان توضع في البنية النهائية . لكن
تقنية ال 4D ذهبت الى ابعد من ذلك حيث تمت طباعة مواد عالية التقنية و التي عندما تتفاعل مع عناصر أخرى كالماء او الحرارة تقوم بتجميع نفسها. هذه البنى مصنوعة من البلاستيك و خليط المواد ذات الذاكرة الذكية* و التي بإمكانها أن تتذكر الشكل الأساسي لها و العودة اليه ضمن شروط معينة كما في إعادة تجميع المشبك الورقي.

اقرأ أيضا : بالفيديو :تعال اطبع سيارتك عنا

السبيكة المستخدمة في الفيديو هي ( نيكل _ تيتانيوم او مايعرف ب Nitinol ) …و هذه السبيكة يمكن ان تتكون أيضا من بنيتين مختلفتين من الكريستال . وبالاعتماد على مكان هاتين البنيتين و على درجة الحرارة التي تسمى درجة حرارة التحول وهي هنا ( 65_ 80 ) درجة فإن ذرات هذه المواد سيعاد ترتيبها في المادة . فإذا كانت الحرارة اقل من 65 ستكون الذرات مرنة و قابلة للتحول الى عدة اشكال بسهولة و لكن عند ارتفاع درجة الحرارة و ووصولها الى درجة حرارة التحول فإن الذرات ستعود الى شكلها الأساسي بشكل تلقائي .

وهذا يعني بأنه يمكن للباحثين طباعة مجموعات من حزم المواد بشكل مسطح وشحنها وعند الوصول للمستهلك تعيد تجميع نفسها بالشكل المطلوب موفرة بذلك الكثير من الوقت بدلاً من العبث في مفاتيح الفك والتركيب او فك شيفرة التعليمات .
– وأيضا فإن المواد التي تمت طباعتها بتقنية ال 4D يمكن لها ان تغير من شكلها ضمن شروط مختلفة على سبيل المثال … المظلة يمكن ان تتحول على هيئة مسطحة ذات ظلال واسعة عندما يصبح الطقس مشمسا و من ثم تتحول من جديد الى مظلة عندما يصبح الطقس رطباً.

اقرأ أيضا : حساسات حرارة ذات استهلاك أقل للطاقة

شو المواد ذات الذاكرة الذكية : هي عبارة عن سبيكة يمكن ان تكون من عدة معادن ممزوجة معاَ مثل : سبيكة ( نحاس _ المنيوم _ نيكل ) او سبيكة ( نيكل _ تيتانيوم ) او السبيكة الأقل استخداما ( زنك _ نيكل _ ذهب _ حديد ) .

شو رأيكون بهالاختراع و شو هيي المجالات يلي ممكن يستخدم فيا ؟؟؟

المصدر:هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل