الشاورما “ترخصلك” عالفيسبوك .. تسجيل أول حالة شراء سندويشة شاورما بسعر 275 ليرة

تناقلت صفحات السوريين على وسائل التواصل الاجتماعي أخبار ونشرات عديدة لانخفاض كبير في أسعار الشاورما والفروج “بروستد ومشوي ومسحب” في الأسواق.

وانتشرت الأسعار الجديدة على صفحات الفيسبوك معلنة انخفاض سعر سندويشة الشاورما التي كانت تباع بسعر 500 ليرة إلى 275 ليرة وانخفاض سعر الفروج المشوي إلى 1500 بعد أن كان يباع بين 2500 و 3000 ليرة.

وفي الوقت الذي أصبح متوسط الدخل في سوريا يساوي 8 كيلو شاورما استقبل السوريون نشرات الأسعار الجديدة بكثير من الفرح المغلف بالسخرية.

فكتبت إحدى الصفحات خبر عاجل ” تم تسجيل أول حالة شراء سندويشة شاورما في دمشق بسعر 275، وايضاً قد أفادنا مراسلنا أن البائع وضع لزبون معلقتين من المايونيز على رأس السندويشة” لكن لم يتم التأكد من ذلك الخبر بعد.

وكتبت صفحة أخرى : “عطيتو لبياع الشاورما ٢٧٥ ليرة و قلتلو يعملي ساندويشة قام عملي ساندويشة توم و مخلل كتير طيبة”.

ورغم أن مديرية الأسعار بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حددت أسعار مبيع الفروج والشاورما وأصدرت عدة نشرات سعرية آخرها يوم الأربعاء 20-9-2017 لكن المواطن لم يلحظ انخفاضاً يذكر في أسعار الشاورما أو الفروج المشوي والبروستد.

وجاء في نشرة الأسعار الأخيرة أن “سعر الفروج المشوي مع رغيف خبز 1900 ليرة سورية والمشوي على الفحم 2000 ليرة والمسحب مع خبز 2000 ليرة والبروستد مع بطاطا بـ 2000 ليرة، وكيلو الشاورما 3000 ليرة”.

لكن في جولة سريعة على مطاعم ومحلات الشاورما في دمشق وريفها يكتشف المواطن أن حساب الفيسبوك لاينطبق مع حساب الواقع وربما أصحاب المحلات ليس لديهم فيسبوك أساساً ولم يسمعوا بنشرات مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

فسعر سندويشة الشاورما مازالت تتراوح بين 500 و600 ليرة في محلات مدينة جرمانا مثلاً أما سعر الفروج المشوي و البروستد والمسحب بين 2500 و3000 ليرة.

وقال مصدر في وزارة التجارة الداخلية لتلفزيون الخبر “أن معظم الأسعار التي تنشر على صفحات التواصل الاجتماعي غير صحيحة و أن الأسعار الرسمية تنشر على الصفحة الرسمية لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق”.

وأكد المصدر أن “دوريات حماية المستهلك نظمت خلال الأسبوع الماضي 94 ضبط تمويني بحق بائعي الفروج والشاورما في دمشق و32 ضبط بحق محلات الفروج والشاورما في ريف دمشق بسبب البيع بسعر زائد أو عدم الإعلان عن الأسعار”.

وحول عدم سماع بعض المطاعم بأسعار مديريات التجارة الداخلية قال المصدر أن ” بعض مطاعم الشاورما والفروج التي لم تلتزم بانخفاض الأسعار وبقيت أسعارها مرتفعة هي مصنفة سياحياً ولاعلاقة للتموين بها ومراقبتها من مهمة وزارة السياحة”.

وتابع ” في حال وجود شكوى يرجى التواصل على الرقم الأضي ١١٩ او إرسال شكوى إلى الرقم0943099110 عبر الواتس اب أو عبر تطبيق عين المواطن”.

وسجلت مدينة حمص أكبر انخفاض في أسعار الفروج على الفيسبوك حيث أصدرت مديرية التجارة هناك نشرة أسعار تضمنت سعر الفروج الحي 525 ليرة والمنظف 710 والمشوي 1200 والبروستد 1450 ليرة.

وكانت مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية و طرطوس قامت بحملات على محلات الفروج والشاورما وتم تنظيم عدد من الضبوط بحق المخالفين الذين لم يراعوا انخفاض سعر الفروج وحافظوا على الأسعار المرتفعة.

وقال مصدر أهلي في اللاذقية لتلفزيون الخبر أن “محلات الفروج التزمت بالأسعار الجديدة وبعض محلات الشاورما بدأت بتخفيض الأسعار حيث وصل سعر سندويشة الشاورما إلى 350 ليرة”.

وكان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد الله الغربي دعا مديريات التجارة إلى “إصدار نشرات دورية عن أسعار الفروج “المشوي، البروستد، المسحب، الشاورما” مع الأخذ بعين الاعتبار الانخفاض الذي تشهده أسعار الفروج الحي حالياً.

يذكر أنه وصل إلى تلفزيون الخبر عدة شكاوى على محلات ومطاعم شاورما في دمشق وريفها لم تراعِ الانخفاض الملموس لسعر الفروج الحي والمنظف خلال الأيام الماضية .
كيان جمعة – تلفزيون الخبر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل