الذهب يصل الى أعلى مستوياته في 10 أشهر… فما السبب؟

ارتفع الذهب لأعلى مستوياته في نحو عشرة أشهر يوم الجمعة بعدما أظهرت بيانات تباطؤ نمو الوظائف الأميركية أكثر من المتوقع في آب، لكنه قلص مكاسبه حين استبعد المستثمرون أن تغير هذه البيانات آفاق رفع أسعار الفائدة الأميركية.

وسجلت أسعار البلاديوم الفورية أكبر مكاسبها اليومية منذ آذار 2016 وبلغت أعلى مستوى لها في 16 عاما ونصف العام بعدما أعلنت بعض شركات صناعة السيارات الأميركية عن مبيعات أفضل من المتوقع في آب وفي ظل الطلب المتوقع من هيوستون بعد الإعصار هارفي لاستبدال المركبات المتضررة من الفيضانات. وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1324.46 دولار للأونصة، بعدما بلغ 1328.80 دولاراً وهو أعلى مستوياته منذ التاسع من تشرين الثاني. ويتجه المعدن لتحقيق مكاسب أسبوعية نسبتها 2.6 في المئة. وارتفعت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.6 في المئة لتبلغ عند التسوية 1330.40 دولاراً للأوقية. وستغلق أسواق عقود المعادن الآجلة الأميركية مبكرا يوم الاثنين بمناسبة عطلة عيد العمال بالولايات المتحدة.

وأظهرت بيانات أن نمو الوظائف الأميركية تباطأ أكثر من المتوقع لكن وتيرة النمو ربما تكون أكثر من كافية لأن يعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) عن خطة لبدء تقليص محفظة السندات الضخمة. ونزل مؤشر الدولار وعائد السندات كثيرا في البداية عقب صدور بيانات الوظائف الأميركية، لكنهما تحولا للارتفاع. ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاديوم في المعاملات الفورية 5.2 في المئة إلى 982 دولارا للأوقية، مسجلا أعلى مستوياته منذ فبراير شباط 2001. وصعد البلاتين 1.1 في المئة إلى 1006 دولارات للأوقية بعدما ارتفع لأعلى مستوى في ستة أشهر عند 1009 دولارات للأوقية. وزادت الفضة 0.6 في المئة إلى 17.67 دولاراً للأوقية، بعد أن صعدت لأعلى مستوى لها منذ أوائل يونيو حزيران عند 17.75 دولاراً للأوقية.

المصدر: رويترز

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل