همبرغر ومشروب غازيٌ… المزيج المتفجّر

يبدو أن تناولَ مشروبٍ غازيٍ مرتفع المحتوى من السكريات مع وجبةٍ بروتينية كالهمبرغر أو الدجاج المقلي يمكن أن تدفع جسمَك إلى تخزينِ المزيد من الكيلوغرامات هنا وهناك، وذلك حسب ما وجدته دراسةٌ حديثةٌوجدت أن الأشخاص الذين يجمعون بين المشروبات السكرية والبروتينات المرتفعة في وجبةٍ واحدةٍ يخزنون كمياتٍ أكبر من الدهون مقارنةً بمن يشربون الأنواع الخاليةَ من السكر.

حيث لاحظ الباحثون أن أجسادَهم لم تكن قادرةً على حرق ثلث الحريرات الإضافية الناتجة عن المشروبات السكرية، كما كان معدّل حرقِهم للدهون من طعامِهم منخفضاً أيضاً، وكذلك فقد كان معدلُالطاقة الكلية المصروفة أثناء هضم الوجبة منخفضاً أيضاً.

وإذا ما أضيفت تلك الكربوهيدرات الإضافية إلى الحريرات الموجودةِ أصلاً في الوجبةِ الأساسية، فإن ذلك سيسبب آثاراً سلبيةً على الجسم وقدرتِه على استخدام الدهون كمصادرَ للطاقة، ممّا يرجّح انتقالَه إلى أماكن التخزين بدل أن يستخدم في توليد الطاقة.

ومن أهم المشروبات الغنية بالسكريات المضافة نذكر: المشروباتِ الغازية، والقهوة المحلّاة بالسكر، والشاي المثلّج، وعصائرِ الفاكهة، ومشروبات الطاقة. وفي ضوءِ ما ذكرتهُ الإحصائيات فإن 6 من 10 أطفال، و50% من البالغين يتناولون مشروباً سكريّاً بصورةٍ يومية.

ويعتقد الباحثون أن الكمية الزائدة من الكربوهيدرات والناتجةَ عن تناول المشروب الغازي تؤدي إلى خفضِ حاجةِ الجسم لأكسدة الدهون للحصول على الطاقة، لأن حرقَ الدهون أكثرُ صعوبةً من حرق السكر، مما يدفع الجسم إلى تفضيلِاستهلاك السكريات بدلاً عن الدهون التي ينتهي بها المطاف مخزّنةً في مكان ما حول الخصر أو البطن أو الأرداف.

وعلى الرغم من صِغر حجم العينة المدروسة في هذا البحث، إلا أن نتائجَهُ تدعمُ ما جاء في أبحاث سابقةٍ أشارت إلى دور زيادة البروتين في شعورنا بالشبع، ودور المشروبات السكرية في التوق للطعام، إلّا أن هذه الدراسة تضيف لما سبق مزيداً من المعلومات حول إرفاقِ المشروبات السكرية بالأطعمة الغنية بالبروتينات، والذي وُجد أنه يمكن أن يكون سبباً في زيادة الوزن وخفضِ قدرة الجسم على حرق الدهون.
المصادر:
1. هنا
2. هنا

الدراسة المرجعية:
Shanon L. Casperson، Clint Hall and James N. Roemmich; 21 July 2017; Postprandial energy metabolism and substrate oxidation in response to the inclusion of a sugar- or non-nutritive sweetened beverage with meals differing in protein content; BMC NutritionBMC series; هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل