هل تعاني من ارتفاع درجة حرارة حاسبك المحمول ؟؟ لدينا الحل..

نعاني جميعنا تقريباً من مشكلة ارتفاع حرارة الحواسب وخاصة الحواسب المحمولة في فصل الصيف وذلك لضعف أداء دارات التبريد الموجودة في هذه الحواسب والذي يعزى إلى الحجم المحدود الذي يمكن أن يشغله المبدد الحراري و مروحة التبريد. إلا أن أحد اليابانيين على موقع (تويتر) جاء بطريقة مبتكرة للحد من هذه المشكلة وللتعرف على هذه الطريقة يمكنكم متابعة المقال التالي:

أتى الياباني (Akinori Suzuki) بفكرة خلاقة للغاية للحد من ارتفاع درجة حرارة حاسبه المحمول وذلك من خلال صف عدد من العملات المعدنية في أعلى لوحة المفاتيح كما تبين الصورة التالية:

الطريقة بسيطة للغاية وفعالة بنفس الوقت وكل ذلك بفضل علم التيرموديناميك، فعند أخذ صورة حرارية للحاسب المحمول أثناء ارتفاع درجة الحرارة، نلاحظ أن درجات الحرارة العالية تتركز في أعلى لوحة المفاتيح وعند أسفل الشاشة (ربما يختلف ذلك من حاسب لآخر).

الصورة السابقة تبين تغير درجة الحرارة تبعا للموقع في الحاسب المحمول، (فالمناطق الحمراء) هي أكثر المناطق حرارة حيث تصل درجة الحرارة فيها إلى 50 درجة مئوية تقريبا وتتركز أعلى لوحة المفاتيح كما سبق وذكرنا. ومع الابتعاد عن هذه المناطق تقل درجة الحرارة حتى تصل إلى 30 درجة مئوية (المناطق الصفراء والخضراء). نكتشف من خلال الصورة السابقة أفضل مكان لوضع العملات المعدنية النحاسية فيه وهو مكان تجمع الحرارة، ولكن يبقى السؤال لماذا العملات النحاسية حصراً؟

للإجابة عن هذا السؤال لا بدّ من العودة إلى علم الترموديناميك. حيث ينص القانون الشهير في علم الترموديناميك على أن الحرارة تنتقل من الجسم ذو الحرارة الأعلى إلى الجسم ذو الحرارة الأقل، وبما أن العملات المعدنية ستكون حرارتها أقل من درجة الحرارة في الحاسب المحمول فستقوم بامتصاص الحرارة الزائدة ونقلها إلى الهواء. أما سبب استخدام العملات النحاسية فهو بسبب الناقلية الحرارية الممتازة للنحاس مقارنةً بالألمنيوم والبلاستيك التي تصنع منها أغلب الحواسب المحمولة اليوم.

وتنفع هذه الطريقة في الحواسب المكتبية أيضاً، ويمكن صف العملات المعدنية كما هو موضح في الصورة التالية:

 

وحتى نكون واضحين، الطريقة السابقة لم يثبت بعد صحتها من عدمه من خلال تجربة علمية محكمة، وكل ما في الموضوع هو أن الطريقة تم اقتراحها من خلال (Akinori)، ومن ثم انتشرت كالنار في الهشيم على شبكة الانترنت. أما ردود الأفعال كانت أغلبها إيجابيةً ومؤكدةً على فعالية هذه الطريقة.  ويمكن شرح عملية وضع العملات النحاسية على جسم الحاسب على أنها زيادة سطح التبديد الحراري بين الحاسب والوسط المحيط.

نذكر مرة أخرى أن الموضوع لم يثبت علمياً بعد ولكن كل التجارب تشير إلى نجاعة هذه الطريقة، فلم لا تجرب أنت بنفسك عزيزي القارئ وتخبرنا بنتائجك الخاصة.

المصدر: هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل