هل تستطيع تحسين عملية الاستقلاب لديك؟؟

تحسين الاستقلاب هو الشغل الشاغل والكأس المقدسة لكل شخص يحرص على المحافظة على وزن جيد وصحي، ولكن مدى حرق الجسم للحريرات يعتمد على عدة أمور قد تكون موروثة.. وهذا يعني أننا لن نستطيع التحكم بها، فهي خارجة عن قدرتنا. ويميل الرجال لحرق السعرات الحرارية بشكل أكبر من النساء، فضلا عن تباطؤ عملية الاستقلاب بشكل مضطرد بعد سن الأربعين. لكن هناك بعض الطرق التي يمكن أن تساهم في تحسين الاستقلاب، نذكرها في مقال اليوم.

1- بناء العضلات:
يحرق الجسم السعرات الحرارية باستمرارٍ، حتى في أوقات الراحة وعدم القيام بأي نشاط. ويزداد معدل الحرق في فترة الراحة لدى الأشخاص الذين يمتلكون كتلةً عضليةً أعلى، إذ يحرق كل باوند من العضلات ما يعادل 6 سعرات حرارية في اليوم للحفاظ على نفسها، بينما يحرق كل باوند من الدهون سعرتين حرارتين في اليوم. ومع مرور الوقت، يسبب هذا الفارق اختلافا ملحوظا، كما يتم تنشيط الجسم كاملا بعد جلسة من تمارين المقاومة أو الشدة. فإن هذا التفاوت البسيط يعمل فرقاً. وبعد جلسةٍ من تمارين المقاومة أو الشدة، يتم تنشيط الجسم كاملاً، ويرتفع معدل الاستقلاب اليومي.

2- كثّف من التدريبات الرياضية:
قد لا تكون التمارين الهوائية من النوع الذي يعمل على بناء عضلات كبيرة، ولكنها قادرة على زيادة سرعة الاستقلاب بعد ساعات من التمارين. أما ممارسة التمارين عالية الشدة فتؤدي إلى ارتفاعٍ أكبر وأطول في معدل الاستقلاب خلال فترات الراحة مقارنة بالتمارين منخفضة ومعتدلة الشدة. لتحصل على الفوائد جرب أن تزيد كثافة تمريناتك تدريجيا أو أن تهرول أثناء الجري.

3- زوّد جسمك بالماء:
تحتاج العمليات الحيوية في الجسم إلى الماء حتى تتم على أكمل وجه،إذ ينخفض معدل الاستقلاب بمجرد تعرض الجسم للجفاف. وقد وُجِد أن الأشخاص الذين يشربون 8 أكوابٍ من الماء فأكثر في اليوم يحرقون سعراتٍ حراريةٍ أكثر من أولئك الذين يشربون 4 أكواب فقط. للحفاظ على رطوبة الجسم حاول أن تشرب كوباً من الماء أو المشروبات غير المحلاة قبل كل وجبةٍ سواء كانت رئيسيةً أم خفيفةً. واجعل وجباتك الخفيفة من الخضار والفاكهة لأنها تحتوي بشكلٍ طبيعي على الماء على عكس المقرمشات ورقائق البطاطا.

4- ماذا عن مشروبات الطاقة؟
يمكن أن تعزز بعض مكونات مشروبات الطاقة من عمليات الاستقلاب ف الجسم، فهي مليئةٌ بالكافيين الذي يزيد مقدار الطاقة التي يستهلكها الجسم. وقد تحتوي هذه المشروبات على الحمض الأميني التيورين Taurine الذي يساعد بدوره على زيادة سرعة عملية الاستقلاب وحرق الدهون. علما أن استهلاك هذه المشروبات قد يتسبب بارتفاع ضغط الدم، والقلق، ومشاكل في النوم لدى البعض.

5- وجباتٌ خفيفةٌ ذكية:
يؤدي تناول الوجبات الكبيرة على فترات متباعدة من اليوم إلى تباطؤ معدل الاستقلاب، في حين يشير البعض إلى تنشيط الاستقلاب وحرق لمزيد من السعرات نتيجة تناول وجبات متعددة كل 3 أو 4 ساعات خلال اليوم. فضلا عن انخفاض كمية الطعام المتناولة في الوجبات الرئيسية عند تناول الوجبات الخفيفة الصحية بانتظام.

6- أضف البهارات لطعامك:
تحتوي الأطعمة المتبّلة الحارة على مواد كيميائيةٍ تحفز عملية الاستقلاب في الجسم لأعلى معدل. وعلى الرغم من أن هذا التأثير قد يكون مؤقتا، ولكن يمكن أن يزداد معدل الاستفادة في حال تناول البهارات باستمرار.

7- التزوّد بالبروتين:
يحتاج الجسم إلى طاقة أكبر عند هضم البروتينات مقارنة بهضم الدهون والنشويات. وضمن النظام الغذائي المتوازن، يعزز تناول الأطعمة البروتينية بدلا عن النشويات من عملية الاستقلاب في الجسم وقت الوجبات. وتشمل المصادر الجيدة للبروتين لحوم البقر الخالية من الدهون، والديك الرومي، والسمك، ولحم الدجاج، والتوفو، والمكسرات، والبقول، والبيض، ومشتقات الحليب قليلة الدسم.

8- ارتشف بعض القهوة السوداء
إذا كنت من عشاق القهوة، فإنك ستستمع بالتزود بالطاقة والمذاق المركز. ويساعد تناول القهوة باعتدال على رفع معدل الاستقلاب لفترةٍ قصيرةٍ. كما يساعد الكافيئين في التخفيف من شعور التعب، ويزيد من قدرة التحمل أثناء أداء التمرين.

9- إعادة الشحن عن طريق الشاي الأخضر
يوفر الشاي الأخضر أو شاي أوولونج الصيني Oolong tea مجموعةً من فوائد الكافيئين ومضادات الأكسدة، كالكاتشينات Catechins والمواد التي تعمل على رفع معدل الاستقلاب لبضع ساعاتٍ. ويساعد بشكل خاص على حرق السعرات الحرارية أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

10- تجنب الحميات السريعة
وهي الحميات التي تزود الجسم بأقل من 1200 سعرة حرارية (للمرأة) أو 1800 (للرجل) خلال اليوم، والتي تعد سيئةٌ للشخص الذي يأمل بزيادة سرعة عملية الاستقلاب في جسمه. وعلى الرغم من أن هذه الحميات قد تساعد في خسارة بعض الوزن، ولكنها تكون على حساب التغذية الجيدة. بالإضافة إلى أنها تعطي نتائج عكسية، إذ تعمل على خسارة العضلات فتبطئ من عملية الاستقلاب، وينخفض معدل حرق السعرات في الجسم وتزداد سرعة اكتساب الوزن بصورةٍ أسرع مما كانت عليه قبل هذه الحمية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل