نصائح طبية صيفية …..

لدى سؤالنا لخبراءَ في مجالاتٍ متنوعة ، كمتخصصين في الحمية الغذائية ، اللياقة البدنية ، الرؤية و الصحة الفموية عن تغيير واحد بسيط يقترحونه لهذا الفصل بغية رفع مستوى صحة الفرد ، حصلنا على النصائح التالية:

1- عزّز حميتك الغذائية بأنواع التوت
إذا كنت تريد فعل شيء واحد حيال تحسين تغذيتك ، قم بتناول كوبٍ من التوت البرّي والتوت العادي يومياً ، وذلك لغناه بمضادات الأكسدة ، مما يعمل على محاربة مشاكل تقدم السن في الأنسجة . التوت البري الأزرق والتوت الأسود تحديداً غنيّان بمضادات الأكسدة .

2- لا بأس بأن تتسخ ثيابك قليلا! قلل من توترك
لتحسين مستوى توترك ، قم بزراعة حديقة صغيرة في فناء المنزل ، أو صندوق من الأزهار في شرفتك ، و إن كانت المساحات ضيقة، ازرع في جرّات أو سلّات زراعية وضعها داخل أو خارج المنزل .
غمر يديك في التربة فقط هو بمثابة (تثبيت أو تشبث) ، في حياة متسارعة الوتيرة ، بالكاد تلتصق قدماك فيها بالأرض . شعورك المعنوي بالثبات والرسوخ المستمد من دفن يديك في التربة يقلل من توترك الجسدي و المعنوي أيضاً .

3- نظف أسنانك بالخيط يومياً .
اعلم أنه قد حان الوقت للعناية بصحة فمك ، نظّف أسنانك بالخيط كل يوم . افعلها على الشاطئ ، أثناء قراءتك مجلتك في فناء المنزل ، أو أثناء مشاهدتك التلفاز . وستصبح المهمة كنسيم عابر .
تنظيف الأسنان ينظف الفم من البكتيريا و الذي من شأنه رفع صحة الجسم ككل ، تقليل مصادر البكتيريا القادمة من الفم توفر جهد الجسم المناعي في محاربة البكتيريا في أماكن أخرى . بممارسة هذه العادة أنت أفضل حالاً من 85% من الآخرين .

4- مارس نشاطاً خارج المنزل
اختر نشاطاً خارجياً ، كممارسة الرياضة ، التنزه والمشي في الطبيعة ، اللعب مع أطفالك ، قيادة الدراجة ، التزلج أو السباحة – لتكسر ذلك الشعور الروتيني المحصور بنشاط النادي.

5- كن لطيفاً مع عينيك !
ارتدِ النظارات الواقية . حين تخرج للشمس حاول ارتداء نظارات شمسية تحمي على الأقل من 99% من الأشعة الفوق بنفسجية ، والتي بدورها تحمي من التجاعيد حول العينين و من ظهور ما يسمى بالماء البيضاء أو الساد في العين .
ارتدِ النظارات الواقية حين تقوم بنشاط ما يستدعي ذلك ، كرياضة معينة أو جز عشب الحديقة ، اسأل طبيب العيون عن أفضل نوعية ، البعض منها مصمم خصيصا ً للرياضة .

6- وقت العطلة !
حسّن صحة قلبك باستغلالك وقت العطلة الصيفية . خطط و سافر وغامر . للعطلة فوائد متعددة : تساعد العطلة الجيد على تحسين مستوى ضغط الدم ، و تعديل هرمونات التوتر في الدم كمستويات الكورتيزول المسؤولة عن تراكم الدهون في الخاصرة و من ثم رفع نسبة أمراض القلب .

7-اعتنِ بقلبك
نعلم جميعاً أن أفضل طريقة للقضاء على عادةٍ غير صحية هي اكتساب عادة أخرى جيدة تحل مكانها . ذكرنا سابقاً عادات صحية عدة يمكنك اكتسابها لتحسين حياتك ، و إن لم تجد فيه بدائل مناسبة يمكنك العثور على العادة الأنسب . و الآن يمكننا أن ننوّه لبعض العادات التي من شأنها أن تفسد عليك هذا البرنامج و صحتك . التدخين والكحول . في صيف مشحون بالإرادة القوية و الرغبة الحقيقية بالحفاظ على الصحة و مداراتها تكون الفرصة ذهبية لهجر التدخين والكحول بأنواعه . و قد يتم ذلك بالتدرج بالكمية و باختيار النوعية المخففة لتكون عملية التغيير عملية وأكثر استمرارية و ثباتاً، وطبعاً استشر طبيبك .

8- نم جيداً
قاوم رغبتك بالبقاء مستيقظاً لوقت متأخر في الأيام الصيفية الطويلة . و عوضاً عن ذلك انتبه لنمط نوم صحي بالحفاظ على موعد نوم و استيقاظ ثابتين ، و البعد عن شرب المنبهات و الكحوليات قبل 3 ساعات من النوم .
و تجنب القيلولة خلال اليوم ، إلا إن كنت منتظماً فيها بذات الموعد و لنفس المدة .

مصدر المقال :هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل