ما الفرق بين البيانات و المعلومات؟

الفرق بين المعلومات والبيانات

البيانات
البيانات هي حقائق عن العالم. على سبيل المثال، شخص ما طوله 180 سم، بشعر بني، وعيون زرقاء. كل هذا عبارة عن “بيانات” سواء أكانت مكتوبة في مكان ما أم لم تكن.
البيانات شيء ندركه بحواسنا، ثم تتم معالجته في الدماغ.

المعلومات
المعلومات تسمح لنا بتوسيع معرفتنا خارج نطاق حواسنا. يمكننا أن نجد البيانات ضمن المعلومات. على سبيل المثال، في حال التقطت صورة لك، الصورة عبارة عن معلومات، لكن ما تبدو أنت عليه في الصورة هو بيانات. بإمكاني أن أرسل صورتك إلى الناس، في هذه الحالة أنا لا أرسلك، بل أرسل صورة عنك. فلو فقدنا هذه الصورة مثلاً نقول إننا فقدنا “معلومات”، لكننا لم نفقد “البيانات” وهو شكلك الحقيقي.

لم من المهم ألا نخلط بين المصطلحين؟
في الحقيقة لأن ذلك يؤدي لأخطاء فادحة. البيانات تكون دائماً صحيحة (عمري 21 سنة مثلاً، لا يمكن أن يكون عمري 30 في الوقت نفسه) أما المعلومات يمكن أن تكون خاطئة (يمكن أن يوجد ملفين عن شخصيتي، أحدهما يقول أني ولدت في 1992 والآخر يقول أني ولدت في 1983).

المعلومات “تلتقط” البيانات في لحظة معينة. البيانات تتغير باستمرار، لذلك ينتج الخطأ لدى الناس عند الظن بأن المعلومات التي ينظرون إليها هي انعكاس دقيق للبيانات بشكل دائم.

المصدر:
هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل