ماهي تقنية الـASDL؟

لمعرفة ما هي تقنية ADSL نبدأ بالحديث عن التقنية الأم وهي DSL أو خط المشترك الرقمي.
تَـتَـكوّن كابلات الهاتف المنزلي من أسلاك نحاسية تستطيعُ نقل الترددات حتى 1.1MHz، تُعتبر هذه الترددات كبيرة جداً مقارنةً بالترددات اللازمة لنقل المكالمة الصوتية، حيث أن المكالمة الصوتية لا تحتاج إلى أكثر من 3.1KHz ليتم نقلها. تستغـلُّ تقنية DSL هذه السعة الإضافية في التردد لحمل المعلوماتِ عبر الأسلاك دون أن تضعفَ أو تعطل أو توقف قدرة الأسلاك النحاسية على نقل المحادثات الهاتفية. يتم استخدام تقنية التقسيم الترددي FDM لتقسيم المجال الترددي للكابلات النحاسية إلى قنواتٍ يبلغ عددها 256 قناة، كل قناة بسعة 4.3125KHz ( السعة الفعلية للقناة 3.1KHz مع ترك مسافة أمان في بداية ونهاية كل قناة من أجل منع التداخل فيما بينها). تُخصَّصُ القناة الأولى للمكالمات الهاتفية، يليها خمس قنواتٍ غير مستخدمة من أجل منع التداخل بين قنوات البيانات وقناة المكالمات، أما القنوات الباقية فتستخدم كلها لنقل البيانات.

 

في المنزل وباستخدام جهازٍ لفصل الترددات (Splitter) نفصل الترددات المستخدمة للمكالمات الهاتفية عن الترددات المستخدمة لنقل البيانات (يمكن أن يكون مدمج مع مودم DSL)، كما ويتم فصل الترددات في المقسم حيث يُستخدم جهاز الفصل أيضاً من أجل فصل المكالمات عن البيانات وإرسال كل إشارة الى الشبكة المخصصة لها (شبكة الاتصالات ومزود خدمة الإنترنت). يُستخدمُ السلك ذاته للاتصال الهاتفي والاتصال بالإنترنت، إلّا أن كل اتصال يستخدم مدى مختلفاً من الترددات، لذلك يمكن الاتصال بالإنترنت واستخدام الهاتف في الوقت نفسه.

 

يعتمدُ الأداء الحقيقي على مجموعة من العوامل:

* المسافة بين تجهيزات المستخدم وتجهيزات المكتب الرئيسي (المستخدم والمقسم).

* نسبة الإشارة إلى الضجيج ضمن خط النقل (الضجيج).

* تخامد الإشارة.

* قطر الكابل.

* ممانعة الخط.

* الظروف العامة التي يعمل بها الكابل.
تقسم القنوات المخصصة للبيانات (عددها 250 قناة) إلى قنواتِ تحميل (Upload) وقنواتِ تنزيل (Download). عائلة DSL كبيرة جداً، نذكر في البداية (SDSL -Symmetric DSL) أو خط DSL المتناظر، يتم فيه تقسيم قنوات البيانات بالتساوي 125 قناة للتنزيل و125 قناة للتحميل، وبالتالي سرعة التحميل والتنزيل متساويتان. وبما أن المستخدم يقوم بتنزيل البيانات أكثر من تحميلها بالتالي تم تخصيص عدد أكبر من القنوات للتنزيل (224 قناة) و26 قناة للتحميل، ومن هنا جاءت تسميته بخط DSL غير المتناظر أو (ADSL-Asymmetric DSL).
ومن العائلة أيضاً ADSL2 ،RADSL ،VDSL وغيرها الكثير.

المصادر: هنا و هنا و هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل