للمرة الأولى في سوريا وبالرغم من التحذيرات تربية الفروج بالهواء الطلق ناجحة

في مزرعة الروسية بقرية القلايع، جنوب شرق مدينة جبلة،بدأ محمد محفوض العمل على التجربة التي راودته منذ التسعينات.

في تلك الأيام لم تسعفه ظروف عمله بالإضافة الى الطبيعية الجغرافية القاسية والحالة المادية، ما أدى لتأخر تنفيذه سنوات كثيرة.

وبعد التقاعد بدأ بتجهيز الارض بغراس الليمون لتظليل مكان التربة، إقامة سور اسمنتي بارتفاع 3 أمتار لحماية الدواجن، وهي أساس مشروعه.

وفي مساحة2500 متر مربع كانت أول مدجنة في الهواء، قام فيها أبوعلي، محمد محفوض، باول اختبار في الشهر السادس 2016 بتربية 300طير لحم فروج في الهواء الطلق بالرغم من تحذيرات الأطباء البيطريين من عوامل التربية في الهواء الطلق (عوامل خارجية)كطيور البرية في نقل الامراض الخارجية إضافة الى الشمس وغيرها.

ونجحت التجربة فقام بإعادتها في الشهر الخامس 2017 وتربية 1500طير فروج لحم. وعن هذه التجربة قال محفوض لتلفزيون الخبر: “إن دورة حياة الفروج في المدجنة تستغرق 40الى45يوم بينما دورة حياته في الهواء الطلق بين30الى 35يوم”

وتابع محفوض” تتراوح الاوزان بين 2000الى 2300غرام مع تمييزالطعم والقيم الغذائية عن تربية الفروج في المداجن العادية”.

وتم توسيع المشروع في الشهرالسابع 2017 بتربية 3000طير لحم فروج، وهي الآن بعمر 30يوم وبدون إصابات وبحالة صحية جيدة ووزن يقارب ب2000غرام، بحسب محفوض.

وعن نوعية العلاج والغذاء المستخدم في مدجنة الهواء الطلق قال محفوض :”انه يتم رش الاشجار والتربة والسور بالمواد المعقمة ونوع الغذاء المستخدم هو فول.صويا.ذرة صفراء. بالاضافة الى وجبات يومية من اعشاب المزرعة الطبيعية” .

وقال محفوض صاحب الفكرة أن المشروع يجب ان يعمم لما له من اثر ايجابي على صحة الانسان متمنيا تلقي الدعم التقني الذي يسمح بتوسيع مشروعه وتقديم أداء أفضل كأدوات الشرب والاكل الخاصة به عوضا عن الأدوات البدائية المستخدمة حاليا.

علي داوود – تلفزيون الخبر

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل