سلسلة الحوسبة السحابية الحلقة الأولى مقدمة

سنبدأ سلسلتنا هذه بقصة قصيرة تأخذنا إلى انطلاقة عالم الحوسبة السحابية. فهيا اصعدوا للسحابة ولنبدأ رحلتنا الممتعة!

تخيل أنك تحبُّ شطائر الـهمبرغر بالجبن ولكن لا تحب أن تقوم بصنعها بنفسك، لذلك تؤجر طاهٍ (شيف) ليصنعها لك.
عندما تتذوقها يعجبك مذاقها فتقوم بدعوة جميع أصدقائك في اليوم التالي إلى حفل «الهمبرغر بالجبن»، لكن الطاهي لا يستطيع أن يصنع ١٠٠ شطيرة لأصدقائك المئة، لأنه سيكون مشغولاً جدًا! وبالتالي سيشعر الكثير من أصدقائك بالجوع!

لذا في اليوم التالي! تقوم بالاستعانة بخدمات ٩٩ طاهٍ آخر للتأكد من أن الجميع سيحصلون على شطائر الهمبرغر بالجبن. على أي حال، في ذلك اليوم، لن يستطيع نصف أصدقائك حضور الحفل. إذًا سيقوم ٥٠ طاهٍ بصنع ٥٠ شطيرة لأصدقائك الذين حضروا الحفل، والـ٥٠ المتبقين من الطهاة لن يكون لديهم أي عمل ليقوموا به، لكن مازال عليك أن تدفع لهم أجرتهم! إذًا أنت تضيع أموالك!

الآن تخيل أن ٤ أشخاص آخرين يسكنون في شارعك يقيمون حفل الهمبرغر بالجبن، وجميعهم يملكون المشكلة نفسها!
في بعض الأحيان، تفوق أعدادُ الطهاة الضيوفَ وفي هذا إضاعة للمال. وفي أحيان أخرى، يكون الضيوف أكثر من الطهاة لذلك سيشعر الناس بالجوع.

لا أحد يستطيع تأجير العدد المناسب من الطهاة لأنه لا أحد يعلم بالضبط عدد الأصدقاء الذين سيحضرون ذلك اليوم. كما على الجميع أن يبنوا مطابخ واسعة خاصة بصنع الـهمبرغر بالجبن. ولأكون صريحًا! من المزعج أن يجتمع جميع الطهاة في منزلك، فهم غاضبون ومزعجون، وأنت في الواقع لن تهتم ما إذا كان الطهاة سعداء أو لا! فقط تريد أن تأكل الـهمبرغر بالجبن.

لذلك، يأتي شخص ما يقوم ببناء مطبخ ضخم مع ٢٠٠ طاهٍ، فيقوم جميع الناس الذين يسكنون في شارعك بالتخلص من طهاتهم ومطابخهم، ويستغنون عن كل ذلك بدفع أجرة الطاهي ليصنع الهمبرغر بالجبن ويقوم بتوصيلها إليهم.

في بعض الأيام يكون لديك ١٠٠ ضيف لذلك تستخدم ١٠٠ من هؤلاء الطهاة، وفي حين أن أشخاصاً آخرين لديهم ٢٥ ضيفًا فقط وطاهٍ لكل منهم.

في يوم آخر، يمكن أن يكون لديك ١٠ ضيوف و١٠ طهاة، و جارك لديه ١٥٠ ضيفًا و١٥٠ طاهٍ . كل منكما يدفع الأجرة لعدد الطهاة الذين تم استخدامهم في كل ليلة، على الرغم من أن هذا يتغير بشكل لا يمكن التنبؤ به.

لكنك لست مضطرًا لاستخدام نصف مساحة منزلك من أجل مطابخ الهمبرغر بالجبن، وليس عليك حتى أن تعلم أو تهتم بعدد الطهاة الذين يعملون في المطبخ. وذلك لأن مطابخ الهمبرغر بالجبن لديها الكثير من الزبائن الذين تتجمع أموالهم بشكل فعّال، فيمكنك أن تشعر بثقة كبيرة أن هناك عدد كافٍ من الطهاة يعملون في المطبخ بالإضافة إلى كونك تمتلك مطبخاً واحداً مذهلاً بدلًا من خمسة مطابخ جيدة!

بعد حفل التعارف هذا، سنستعرض في الحلقة الثانية من السلسلة مفهوم الحوسبة السحابية بشكل أعمق ونتعرف على مزاياها وعيوبها وكيف يمكن أن تؤثر في حياتنا؟

نراكم في الحلقة المقبلة غداً!

المصدر: هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل