سبع علامات للأظافر يمكن أن تخبرنا عن صحتنا العامة

سبع علامات للأظافر يمكن أن تخبرنا عن صحتنا العامة:

1- متلازمة الظفر الأصفر:

 

تصبح الأظافرُ أثخنَ وتتباطأ عمليةُ تجدُّد الظفر، وهذا ما يؤدّي إلى تصبُّغه باللون الأصفر. يُمكن للأظافر المصابة بتلك المتلازمة أن تفقدَ الجُليدة (غمد الظفر) وتنفصلَ عن سرير الظفر في بعض المناطق. غالباً ما تكون متلازمةُ الظفر الأصفر علامةَ مرض تنفسيّ مثل التهاب القصبات المزمن، ويُمكن أن تكونَ مرتبطةً بِوَذَمات اليدين (الوذمة اللمفيّة).

2- تَنَقُّر الأظافر:

 

حالةٌ تتشكلُ فيها حفَرٌ صغيرةٌ في الظفر، وهذه علامةٌ شائعةٌ عند المصابين بداء الصُّداف. يُمكن أن يكونَ تنقُّرُ الأظافر متعلقاً بأمراض النسيج الضام مثل متلازمة رايتر (التهاب المفاصل الارتكاسيّ) وداء الثّعلبة (داءٌ مناعيٌّ ذاتيٌّ يسببُ تساقطَ الشعر ببقعة معينة).

3- تبقرُط الظفر (تَعَقُّف الظفر):

 

تتضخَّم نهاياتُ الأصابع وتنحني الأظافر حولها على مدى سنوات عادة. يُمكن أن يكونَ تبقرطُ الظفر نتيجةَ نقص الأوكسجين في الدم، كما يُمكن أن يكونَ علامةً لأنواع عديدة من الأمراض الرئوية، ويرتبطُ تبقرطُ الظفر أيضاً مع داء الأمعاء الالتهابيّ، والأمراض القلبية الوعائية وأمراض الكبد والإيدز.

4- ظفر الملعقة (تقعّر الأظافر):

 

تكون الأظافرُ ناعمةً وتبدو مقعّرةً بشكل ملعقة، وعادةً ما يكونُ الانخفاضُ كبيراً لدرجة كونه قادراً على حمل قطرة من سائل!
غالباً ما يكون تقعرُ الأظافر علامةً لفقر الدم بعوز الحديد أو لحالة كبدية تُعرف باسم داء ترسُّب الأصبغة الدموية أو اكتناز الحديد hemochromatosis؛ لأنَّ الجسمَ يَمتصُّ كميّةً كبيرةً من الحديد من الطعام، كما قد يكونُ ظفرُ الملعقة مرتبطاً أيضاً مع أمراض القلب وقصور الدرق.

5- ظفر تيري (Terry’s nails):

 

حالةٌ يوجدُ فيها نطاقٌ غامقُ اللون على مقدّمة كل ظفر، وتعود إلى تقدُّم العمر أحياناً، إلَّا أنَّها قد تكون علامةً لحالة خطيرة كامنة كبعض أمراض الكبد وقصور القلب الاحتقانيّ والداء السكريّ.

6- خطوط بو (Beau’s line):

 

هي فجواتٌ عرضانيةٌ على الظفر يُمكن أن تظهرَ عند تضرُّر المنطقة تحت الجُليدة نتيجةَ أذيّة ما أو نتيجةَ مرض شديد. الحالاتُ المرتبطة بتلك الحالة هي الداءُ السكريّ غيرُ المضبوط والأمراضُ الوعائية المحيطية، بالإضافة إلى الأمراض المترافقةِ مع حرارة مرتفعة مثل الحمَّى القرمزيَّة والحصبة والنُكاف وذات الرئة. كما يُمكن أن تكونَ خطوطُ بو علامةً لنقص الزنك.

7- انفكاك الظفر:

 

حالةٌ يُصبح فيها الظفر رخواً ويُمكن أن ينفصلَ عن سرير الظفر. وعادةً ما تكون مترافقةً مع أذية أو خَمَج، ومن الممكن أن يكونَ انفصالُ الظفر ردَّ فعل على دواء معيَّن أو لمنتج استهلاكي ما، كمقويّات الأظافر أو المواد اللاصقة، كما قد تؤدي الأمراضُ الدرقيةُ وداءُ الصُّداف إلى انفصال الظفر أيضاً.

المصدر:

هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل