روسيا تتقدم على الولايات المتحدة في صادرات تقنية الطيران الحربي

تحتل روسيا 27 % من صادرات تقنيات الطيران الحربي في العالم من مجمل 40 % من الصادرات الحربية المخصصة للشرق الأوسط ومنطقة المحيط الهادئ .
وقد إرتفع في العام 2016 دخل إلى 15 مليار دولار من صادرات السلاح والتقنيات الحربية، أي خمس أضعاف صادراتها الحربية للعام 2000 الذي كان عند حدود ال 3 مليارات.
تنسب هذه الأرقام حسب تصريح خاص لمدير المؤسسة الفيدرالية للتعاون العسكري دميتري شوغايف و تعتبر المؤسسة الفيدرالية للتعاون التقني والعسكري انه يوجد عدة عوامل تلعب دوراً هاماً في تصدير شحنات السلاح بما في ذلك القدرة المالية للدول الراغبة في شراء السلاح و تقلبات السوق و الظروف السياسية الخاصة بكل بلد .
وحسب حقيبة العقود الموقعة مع روسيا عام 2017 من دول عدة من المنتظر أن تحافظ روسيا على مؤشر صادرات سلاحها التي تتراوح قيمة العقود الموقعة لشراءة بين 45  50 مليار $
و تأتي تقنيات الطيران الحربي على رأس الصادرات العسكرية الروسية وقد سجلت نسبة 50 % من مجمل قيمتها ما يبلغ 27 % من قيمة الصادرات العالمية في هذا المجال , ضمن هذا المؤشر المتقدم على الولايات المتحدة تسعى روسيا لرفع حجم صادراتها من التقنيات العسكرية البرية التي سجلت نسبة 30 % من مجمل المبيعات العسكرية الخارجية
كذلك يَلحَظ مجمع التصنبع العسكري الروسي طلبا متزايدا على منظومات دفاع جوي أس 400 تريومف حيث تجري دراسة حوالي عشرة طلبات من دول مختلفة، أما صاردات القطع البحرية العسكرية فتشهد جمودا بسبب كلفاتها الباهظة وصناعتها تتطلب وقتا طويلا إلا أن المستقبل يشير إلى إهتمام جدي بالغواصات الروسية وطرادات الكورفيت وسفن الهجوم إسمينس.
أما إذا أجرينا مقارنة بين 40% من حجم التعاون العسكري التقني مع منطقة الشرق الاوسط ومنطقة المحيط الهادئ الآسيوية والتعاون مع الإتحاد الاوروبي فنجد الأخير يتراجع إلى ما دون 2-3%.
من الملفت أن المملكة السعودية من بين إحدى أبرز دول المنطقة المثيرة لرغبة التعاون لدى مجمع التصنيع العسكري الروسي، وتشير ملعومات مقربة من المؤسسة العسكرية إلى موعد إنعقاد إجتماع لجنة حكومية مشتركة قبل نهاية العام 2017 لتحديد مباديء التعاون العسكري التقني الأساسية بين البلدين، وتنتظر روسيا من المملكة السعودية تأكيد نواياها خلال الإجتماع في شراء السلاح الروسي.
للعلم تجدر الإشارة إلى أن اللجان الحكومية المشتركة تعمل بشكل متوازي مع الامارات، البحرين، الاردن، المغرب، الجزائر، مصر ولبنان والعراق، وبخصوص إتهامات تعاون روسيا العسكري مع ليبيا و إيران بما يتعارض وقرارات مجلس الأمن فتصريحات المسؤولين الروس من عسكريين ودبلوماسيين تشير إلى إلتزام بلادهم بتعهداتها وعلى سبيل المثال يجري العمل مع إيران على صيانة وسائل الدفاع الجوية المسلمة مسبقا، ما تعتبره روسيا حقا لها لا يتعارض مع قرارات مجلس الأمن.
بالنسبة لبيع منظومات إس 400 تريومف لتركيا وهليكوبترات كا 52 كاتران لمصرالتي تصلح لحاملات المروحيات من طراز ميسترال كانت مصر قد إشترتها من فرنسا سابقا، هو أمر لا يستثنى من حسابات الوكلة الفدرالية للتعاون العسكري التقني كما لا تستثني الوكالة بيع أسلحة أخرى مختلفة لتلك الدول.
ولدى روسيا إتفاقيات مع باكستان التي تسلمت من روسيا طائرات مي 35 والتعاون مع هذا البلد قائم على أساس أهداف مكافحة الإرهاب، ويعتبر المسؤولون الروس أن العقوبات مسأل تدوم طويلا ولها تأثير سلبي و آخر إيجابي. فلو لم تكن الأزمة الأوكرانية موجوة لإخترعوا أمرا آخرا يتحججون به، وقائمة ماغنيتسكي كانت قد ظهرت منذ وقت طويل قبل 2014.
من ناحية أخرى ما يزال موضوع خدمة ما بعد البيع من العوائق أمام تصدير السلاح الروسي وتسعى الوكالة الفدرالية للتعاون العسكري إلى تصحيح هذا الخلل عن طريق فتح مراكز صيانة في الخارج و يجري العمل على إفتتاح مركزي صيانة مروحيات في البرازيل والبيرو.
ومع إنتهاء عمل المنتدى الدولي الثالث للتعاون التقني العسكري الجيش 2017 و الذي شارك فيه ممثلون عن 114 دولة و65 وفد عسكري رسمي و 78 مؤسسة عسكرية أجنبية من 14 دولة حيث عقد خلال المنتدى أكثر من 50 لقاءً ثنائياً على خط وزارة الدفاع الروسية و مجموعة روس تيخ و روس ابرون ومجموعة كلاشنيكوف وغيرها.

يذكر أن الإهتمام التركي بمنظومات اس 400 تريومف بدا خلال معرض ايديكس 2017 في شباط 2017 بحسب تصريح مدير مجموعة روس تيخ سيرغي تشيميزوف. ونقلا عن نائب وكالة التعاون التقني والعسكري فلاديمير دروجوف ان العقد لتسليم منظومات اس 400 للهند ممكن توقيعه في القريب العاجل.
وهذه المنظومات من إنتاج مصنع ألماز أنتي تتفوق على سابقاتها اس 300 من حيث مقاومة التشويش وسرعة الإطلاق والمدى الابعد وعدد الأهداف التي يمكن تدميرها في وقت واحد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل