تقرير أسبوعي: أسعار الدولار و اليورو مقابل الليرة السورية ..و سعر السوق أقل من المركزي للمرة الأولى

استمر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بالتحسن في السوق الموازية وللأسبوع الثاني على التوالي، ليصل إلى 516 ليرة سورية تقريباً، وهو أقل من مستوى سعر الصرف الرسمي الصادر عن مصرف سورية المركزي بنسبة 0.28%.

ووفقا للتقرير الأسبوعي لـ” مركز دمشق للأبحاث” الذي حصل موقع “بزنس2بزنس سورية” على نسخة منه، فإن هذا الوضع لم يشهده السوق منذ منتصف شهر كانون الثاني /يناير 2017، وهذا الأمر يرجع لعدة أسباب أهمها ارتفاع حصيلة الحوالات الخارجية مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك، والنتائج الإيجابية لمعرض دمشق الدولي على الصعيد التجاري والشعبي وتوافد رجال الأعمال من خارج القطر والحديث عن صفقات بملايين الدولارات وفتح أسواق جديدة للمنتجات السورية، وتزايد التوقعات في السوق نحو التحسن في سعر الصرف وتفضيل الليرة السورية لا سيما في الأجل القصير في ظل حالة الاستقرار التي يشهدها السوق بالتزامن مع بوادر توسيع دائرة مناطق تخفيض التوتر والمصالحات على الصعيد الأمني والعسكري،

ويضاف إلى ذلك استمرار إنكفاء عمليات المضاربة، وتراجع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية في الأسواق العالمية.

أما بالنسبة إلى السوق الرسمية بحسب ما إطلع عليه موقع “b2b” ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 517.43 ليرة سورية، وأيضاً سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 514.85 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، كما استمر في تثبيت سعر صرف المعروض لبيع القطع الأجنبي للمصارف العاملة المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي عند 520 ليرة سورية للدولار الأمريكي، وهو السعر الذي يتم من خلاله تمويل معظم المستوردات.

أما سعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية فقد ارتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 609 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 606 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق، ليسجل انخفاضاً بلغت نسبته 0.5%. كما تراجعت الليرة السورية أمام اليورو في السوق الرسمية بما نسبته 0.2% ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 610.66 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 609.47 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق. (الرسم البياني رقم 2).

B2B-SY

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل