تحليل | لماذا اختار مورينيو ضم ماتيتش تحديدًا؟

قرر مانشستر يونايتد دفع 40 مليون جنيه إسترليني، للم الشمل بين جوزيه مورينيو ولاعب وسطه السابق نيمانيا ماتيتش، وهو تقريبًا ضعف المبلغ الذي دفع تشيلسي لبنفيكا لاستقدام اللاعب الصربي قبل 4 سنوات.
وكان مانشستر يونايتد بحاجة ماسة لتعزيز خياراته في خط الوسط، فمايكل كاريك على الرغم من تمديد عقده لموسم إضافي، لكنه لن يكون قادرًا على المشاركة بانتظام في موسم سينافس فيه اليونايتد على 4 بطولات.
عندما ارتبط اسم ماتيتش باليونايتد قبل شهر تقريبًا، كانت ردود فعل جماهير مانشستر يونايتد على وسائل التواصل الاجتماعي فاترة بعض الشيء، فالبعض اعتبر أن 40 مليون جنيه إسترليني رقمًا مبالغًا فيه للاعب يقترب من عيد ميلاده الـ29.
البعض الآخر كان يُفضل اسمًا مثيرًا وصغيرًا مثل لاعب توتنهام إريك داير أو لاعب وسط موناكو فابينيو، فيما اندهش آخرون من رغبة مورينيو في ضم ماتيتش تحديدًا، لا سيما أن اللاعب كان من بين أسوأ لاعبي تشيلسي في الموسم الأخير لمورينيو مع النادي اللندني.
ومثل تعاقد تشيلسي مع نجولو كانتي تهديدًا واضحًا لمركز ماتيتش مع الفريق، لكن على العكس من ذلك بدأ 30 مباراة في البريميرليج الموسم الماضي، وكان ركيزة هامة في تحقيق اللقب لكونتي، ومجرد إجلاسه لسيسك فابريجاس على مقاعد البدلاء يمثل إنجازًا في حد ذاته.


لكن لماذا يرى مورينيو أن ماتيتش هو الخيار المناسب لوسط الميدان؟
■ صفقة ماتيتش لمانشستر يمكن وصفها بأنها صفقة لتحقيق أهداف سريعة، اليونايتد لن يكون قادرًا على إعادة استثمار لاعب يقترب من عقده الثالث، بل ينتظر نتائج فورية على أرض الملعب، والنتيجة الفورية هي تدعيم الفريق لحصد لقب البريميرليج الموسم المقبل، اللاعب يمتلك الخبرة الكافية في البريميرليج ويمتلك العقلية أيضًا، ومورينيو يعرفه عن ظهر قلب.
■ يتمتع ماتيتش بشخصية كبيرة، هو لاعب قيادي على أرض الملعب، وهذا ما يُحبه مورينيو عادة في لاعبيه خاصة في وسط الميدان، والأمر نفسه في غرفة خلع الملابس.
■ اللاعب يتمتع بقدرة كبيرة على بناء الهجمة بسلاسة من الخلف، بل وصناعة الأهداف، وظهر ذلك بوضوح في الموسم الماضي، فقد صنع 7 أهداف في البريميرليج أكثر من أي لاعب في مانشستر يونايتد.
■ اللاعب يفي بمتطلبات مورينيو، الذي يميل إلى ضم اللاعبين طوال القامة. بول بوجبا، إريك بايلي الصيف الماضي، روميلو لوكاكو وفيكتور ليندولف هذا الصيف، وهو ما يجعل اليونايتد خصمًا شاقًا بدنيًا لمنافسيه في البريميرليج.
■ وجوده سيجعل مورينيو يحصل على أفضل النتائج من بول بوجبا، فالأخير كان مكلف ببعض المهام الدفاعية عندما كان يُشارك كلاعب وسط مدافع، لكن مع وضع ماتيتش إلى جانب هيريرا في طريقة 4/2/3/1، سيزيل بعض الأعباء عن كاهل اللاعب الفرنسي، الذي سيحصل على دور أكثر تقدمًا هجوميًا (في المركز رقم 10 تحديدًا)، كما يمكن الاعتماد على بوجبا على يسار الوسط في طريقة 4/3/3 وهو المركز الذي تألق فيه مع يوفنتوس.
■ قد لا يمتلك ماتيتش نفس القدرة على تمرير الكرات كمايكل كاريك، لكنه يخدم جدًا فريقه على مستوى الاستحواذ وعدم فقدان الكرة بسهولة، وسبق وقال عنه مورينيو «من الصعب عليه أن يفقد الكرة، يستطيع أن يرى التحركات في الأمام، ويُمرر في المساحات».

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل