الحلقة الرابعة تصنيف الحوسبة السحابة بناءً على موقع السحابة

عادةً ما يتم وصف الحوسبة السحابية بإحدى الطريقتين ، إما بناءً على موقع السحابة أو بناءً على الخدمات التي تقدمها السحابة ( و اللي حكينا عنها بمقال سابق ) .

اعتمادًا على ” موقع ” السحابة ، يمكن تصنيف السحابة على النحو التالي :

١) سحابة عامة

٢) سحابة خاصة.

٣) سحابة هجينة (مولَّدة )

٤) السحابة المجتمعية .

-ـ عندما نتحدث عن السحابة العامة ، فإننا نعني أن كامل البنية التحتية الحوسبية تقع في مقر شركة الحوسبة السحابية التي تقدم الخدمات السحابية . الموقع يبقى ثابتًا و مفصولًا عن العملاء و بالتالي لن تكون لديهم سيطرة فعلية على البنية التحتية .

تستخدم السحابات العامة مصادر مشتركة ، إلا أنها تتفوق في الأداء ، و لكنها الأكثر عرضة للهجمات المختلفة

ـ السحابة الخاصة تعني استخدام البنية التحتية السحابية ( شبكة ) من قِبل مستخدم/مؤسسة -واحدة، ومع أنها تكون في موقع بعيد إلا أنه لا يتم مشاركتها مع الآخرين.

في حال تمت استضافة السحابة خارجيًا ، لدى الشركات الحرية في اختيار سحابة خاصة on_premise كذلك والتي تكون أكثر تكلفة ، لكن في هذه الحالة تكون لديها سيطرة فعلية على البنية التحتية للموارد والتجهيزات .

عند استخدام شبكة خاصة يكون مستوى الأمان و السيطرة أعلى ، مع ذلك فإن إمكانية خفض التكاليف تقل إذا كانت الشركة في حاجة للاستثمار في البنية التحتية السحابية on-premise .

السحابة الهجينة تعني استخدام السحابة العامة و الخاصة معًا ، اعتمادًا على الغرض منها.

على سبيل المثال : يمكن استخدام السحابة العامة للتفاعل مع العملاء ، بينما الحفاظ على بياناتهم آمنة يتم باستخدام سحابة خاصة .

_ السحابة المجتمعية تنطوي على بنية تحتية تتم مشاركتها مع البيانات المشتركة بين عدة منظمات . على سبيل المثال : السحابة المجتمعية يمكن أن تنتمي إلى حكومة دولة واحدة ، كما يمكن أن يكون موقع السحابة المجتمعية داخل و خارج المقرّ .

المصادر:

“Cloud Computing: Automating the Virtualized Data Center”By “Venkata Josyula، Malcolm Orr، Greg Page”، P: 11 -13

هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل