الأسبوع السابع من الحمل

الأسبوع السابع:

بلَغَنا أيّتها الأم السعيدة أنّ:

الجنين: بحلول الأسبوع السابع للحمل يكون طولُ الجنين قد قارَبَ 10 مم، ويبدأ الدماغ في هذا الأسبوع بالنمو بسرعةٍ، ممّا يعني نموَّ الرأس على نحوٍ أسرعَ من نمو بقية أعضاء الجسم، ويبدأ تشكُّلُ الجبهة -التي تكون عريضة في البداية- مع استمرار تطور العينين والأذنين، إذ تتطور الأذن الداخلية في هذا الأسبوع؛ لكنّ الشكل الخارجي -أو ما يُدعى بالأذن الخارجية- فيحتاجُ مزيداً من الوقت لِيتطورَ، وتشرَع براعمُ الأطراف بإنتاج الغضاريف التي سوف تُشكِّلُ عظامَ الطرفَين العلويَّين والسفليَّين في وقتٍ لاحقٍ، ويأخذُ برعم الطرف العلوي بالنمو الطولي وتبدأ نهايته بالنمو العرضي لِتُشكِّلَ اليدَ في المستقبل. أما الخلايا العصبية فهي أيضاً تستمر بالتكاثر والتطور ليبدأ الجهازُ العصبي يأخذ شكلَه المعروف. كذلك تتطور عدّة أجهزة أخرى في هذا الأسبوع؛ كالرّئتَين، والقلب، والأمعاء، والزائدة الدودية، والفم والمِنخرَين.

الأم: قد تبدئين في هذا الأسبوع بالشعور بالتغيرات التي تحدث في جسدك، وربّما تستمرّ معاناتك في هذا الأسبوع أيضاً من الأعراض الصباحيّة التي كنتِ تعانين منها، وكذلك قد تشعرين بقليلٍ من الوخز والاحتقان في الثديَين.

نصيحة الأسبوع السابع: قد تكون أهمُّ نصيحة تحظَين بها في هذا الوقت هي تغيير عاداتك الغذائية، لذا حاولي تناولَ وجباتٍ متعددة قليلة الكمية فهي أفضل من وجبة رئيسة كبيرة؛ وحاولي دوماً عدم إبقاء معدتك فارغةً، وكذلك يجب أن تكوني حذرة من انخفاض السكر لديك، لذلك لا بدَّ أن تتناولي قليلاً من الأطعمة التي تحتوي على البروتين فهي ستساعد في حمايتك منه.

ها قد أطل الصباح .. وسكتنا عن الكلام المباح ..

المصادر:

1- هنا

2- هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل