الأسبوع الثامن من الحمل

بلَغَنا أيّتها الأمّ السعيدة أنَّ:
الجنين: تبدأ أقدام الجنين بالنمو في هذه المرحلة؛ ولكن لا تتضّحُ أقسام القدم كالفخذ والكاحل والركبة في هذا الأسبوع، فهي تحتاج مزيداً من الوقت؛ وفي هذا الأسبوع تستمر المشيمة بالتطور وتكوين الروابط مع جدار الرحم أيضاً. كذلك تستمر العينان والأذنان بالتطور، وقد يظهر لدى الجنين بعض أصابع اليدين والقدمين، حتى إنَّه قد يبدأ بالسباحة داخل الرحم. وفي هذه المرحلة يستمر الجنين بالحصول على غذائه من الكيس السّلوي.

الأم: يزداد حجم الدم لديكِ في هذا الأسبوع، ويبدأ القلبُ بضخ كميَّةٍ أكبر من الدم بمعدل 50% في الدقيقة الواحدة للطفل، وقد تشعرين ببعض الأعراض الشائعة في هذه الفترة وهي تقلب المزاج والشعور بالغثيان من بعض الروائح.

نصيحة الأسبوع الثامن: من المفيد في هذه الفترة ارتداء حمَّالات داعمة للصدر، فهي ستمنحك مزيداً من الراحة، وسوف تمنع حدوث الترهُّل في المستقبل، وكذلك فإنَّ إجراء بعض التمارين لإبقاء عضلات الصدر مسترخيةً سيكون أمراً مفيداً.

ما يجب أن تعرفيه في نهاية هذه الأسابيع: في نهاية هذه الأسابيع الثمانية تبدأ ملامح طفلك بالتكون والتطور، فالأذنان تبدأان كطيَّةٍ جلديَّة على جانبَي الرّأس، وتشرع براعم الأطراف بالتطور والنمو لتعطي الأطراف العلوية والسفلية والأصابع فيها، ويأخذ الأنبوب العصبي بما يتضمنه من الدماغ والنخاع الشوكي والأنسجة العصبية بالتطوّر أيضاً، بالإضافة إلى السبيل الهضمي وأعضاء الحواس، وكذلك يبدأ تشكُّل العظام التي تأخذ مكان الغضاريف في هذه المرحلة.

المصادر:

1 – هنا
2 – هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل