اقتصاد بعد الحرب.. ومقومات جذب الاستثمارات إلى سورية

في خبر نشر مؤخرا، جاء فيه أن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد الله الغربي كشف، عن أن القانون الجديد للاستثمار سيتم طرحه وإقراره نهائياً خلال 60 يوماً، لافتاً إلى أن هناك لجنة مشكلة تقوم بدراسته حالياً، وسيضم جميع ما تصبو إليه قطاعات المال والأعمال والاستثمار، حيث ستكون السوق السورية سوقاً واعدة جداً، مشيراً إلى أن هناك بنى قانونية استثمارية حالية مهمة.

ولا شك أن الحدث الاقتصادي الكبير الذي شهدته سورية مؤخرا متمثلا بمعرض دمشق الدولي والإقبال الكبير عليه من قبل المستثمرين ورجال الاعمال الخارجيين والاستثمارات التي طرحت خلال هذا المعرض من قبل جميع المشاركين، يعتبر دليلا دامغاً على أن سورية مقبلة على تعافٍ اقتصادي كبير، يجب أن يؤطر بقوانين استثمارية سهلة وجاذبة تزيح جميع العراقيل التي قد تعترض أي مستثمر سواء داخلي أو خارجي.

وهنا يقول التاجر والصناعي فيصل العطري، أن الدورة 59 لمعرض دمشق الدولي رسمت ملامح مبشرة لاقتصاد ما بعد الحرب ونرجو أن يكون قانون الاستثمار المنتظر بوابة عبور حقيقة لعودة الاستثمار الوطني أولاً ودخول الاستثمارات العالمية ثانياً ، فماهي أهم مقومات دخول المستثمرين والاستثمارات؟ يسأل العطري.

وأشار إلى ان البعض يذهب للقول إن أول ما يتطلع له المستثمر هو الأمن والاستقرار السياسي بينما يذهب أخرين لوضع العدالة وسيادة القانون بالمقام الأول مستشهدين بالاستثمار ببعض الدول الأفريقية التي تفتقر للأمان و يسودها القانون.

عاملان أساسيان و11 عاملاً مهما لجذب الاستثمارات

إذاً لدينا عاملان يتنافسا على الأولوية وهما:

1ـ الأمن والأمان والاستقرار السياسي.

2ـ العدالة وسيادة القانون حيث يمكن للمستثمر الادعاء على كل من يعتدي مخالفاً القانون على استثماراته.

يلي ذلك عوامل لا تقل أهمية عن العاملين السابقين وهي:

أ‌- حرية وسهولة تحويل أرباح أو أصول الاستثمار للخارج.

ب‌- سهولة وصول المستثمر أو ممثليه القانونيين للمسؤولين عند وجود إشكالات أو عراقيل مفتعلة “يفضل إحداث هيئة تابعة لرئاسة مجلس الوزراء لمتابعة شؤون الاستثمار والمستثمرين”.

ت‌- التوجيه لوزارة العدل للإيعاز للقضاء بالبت بأي نزاع قانوني ضمن مهل قصيرة.

ث‌- تسهيل وتيسير قوانين الاستيراد والتصدير.

ج‌- سهولة استقدام وإقامة الخبراء والعمال من الخارج.

ح‌- منح المستثمر الحرية ببيع مشروعه كلياً أو جزئياً أو المشاركة به أو طرحه كأسهم في سوق الاستثمار.

خ‌- دعم مشاريع الطاقة الكهربائية وتأمين استقرارها وتأمين سهولة الحصول على الوقود.

د‌-إيجاد حل لمشكلة المتخلفين عن خدمة العلم أو المطلوبين للاحتياط.

ذ‌- تسهيل منح تراخيص المدارس والمعاهد المهنية والجامعات ومراكز التدريب القادرة على إمداد خريجي المعاهد والجامعات بالخبرة لتمهد لهم الطريق للحياة العملية ، لتعويض النقص الحاصل باليد العاملة الخبيرة.

ر‌- تعديل قانون العمل بما يلائم مناخ الاستثمار بحيث يراعي مصالح المستثمر والعامل.

ز‌- السماح بدخول شركات التأمين العالمية.

وبين العطري، إن توفر العوامل السابقة كفيل بجذب الاستثمارات الأجنبية وإعادة الاستثمارات ورؤوس الأموال المحلية التي هي أهم وأكثر استدامة من الاستثمارات الخارجية التي ستعطي باليمين لتأخذ أضعافاً بالشمال.

وصفة

يشار إلى أن المكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب – سورية، قدم وصفة مؤخراً لجذب الاستثمارات إلى سورية تمثلت بإعادة تنظيم الخريطة الاستثمارية التي سبق وضعها من هيئة الاستثمار السورية برؤية جديدة عصرية تتناسب مع الظروف الحاصلة في السنوات العجاف من عمر الأزمة وما بعدها، ما يستدعي بالتالي تطوير وتجديد قانون الاستثمار المعمول به حالياً مترافقاً مع تحديث التشريعات المالية المعمول بها بما يتناسب مع الظروف المستجدة، وتحديث التشريعات الضريبية لضمان مصالح الجهات المستثمرة والدولة، وكذلك التشريعات الجمركية بما يكفل تطبيق الأوضاع الجمركية المطلوبة، كما اقترح جواد تحديث القوانين الإدارية لتسهيل العمليات الإدارية المتعلقة بالتنفيذ الصحيح وفق الخريطة الاستثمارية والرؤية الاستراتيجية للدولة وإعداد التسهيلات اللوجستية المناسبة، وإعادة جدولة القروض المترتبة بذمة الصناعيين والتجار عبر إعفائهم من الفوائد المترتبة خلال سنوات الأزمة ولفترات طويلة الأجل لسداد هذه القروض وإعطائهم أولوية في الإسهام بمشاريع إعادة الإعمار، وتقديم قروض جديدة معفاة من الفوائد أو بشروط ميسّرة على الأقل ولآجال طويلة لتمكينهم من الوقوف ثانية والاضطلاع بمهامهم بالإسهام في عملية إعادة الإعمار، وإزالة العقبات والصعوبات والعمليات الروتينية التي تشكل عائقاً أمام عمليات الإنتاج والإنجاز، وإزالة العقبات والصعوبات الناجمة عن مشكلات النقل والانتقال والشحن والتخزين التي تسبّب عبئاً على تنفيذ المشاريع الاستثمارية، وتقديم التسهيلات المصرفية والتحويلات المالية للأصول والفوائد والأرباح.

سينسيريا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل