اجعل اكلك لذيذا هكذا …

Preparing vegetable ratatouille on a wooden background

ذلك الطعمُ الذي شعرت به في المرة الماضيةِ الذي زُرت فيها ذلك المعطمَ الصغيرَ هو ما سيدفعك للعودة إلى هناك ثانيةً.. فالأطعمةُ التي تستمتع بها هي غالباً تلك التي تأكلُها بكثرة، وبدل أن تذهب إلى الأماكن العامة وتتناول طعاماً غنياً بالسعرات الحرارية، سنعلّمك كيف تجعلُ الطعم أولويةً في مطبخك أثناءَ تحضير وجباتٍ صحيةٍ ومغذيةٍ بآن معاً.

عادةً ما تكون الأطعمةُ الغنيةُ بالدهون والملح والسعرات الحرارية هي الألذّ والأفضل طعماً، ولكن أكاديميةَ التغذية والحميات الغذائية قد قدّمت لنا نصائحَ لتعزيز النكهةِ أثناء الطهي والمحافظةِ على المغذيات دون إضافة المزيد من الدهون والملح والحريرات. ويكمن السرّ بدايةً بالمكوناتِ ذات الجودة العالية علماً أنّ ذلك لا يعني بالضرورةِ السعرَ الأكثرَ ارتفاعاً، يُتبع ذلك بالتخزين الصحيح لضمان المحافظةِ على النكهة ومركبات الطعم اللذيذ.

وعلينا أن نشدّد هنا على ضرورةِ عدم الإفراط في طهي الطعام، إذ من شأنِ ذلك أن يُتلفَ القوام والنكهةَ والعناصرَ الغذائيةَ الموجودةَ في الطعام. علماً بأن الطهي الصحيح لن يُحسّنَ النوعيةَ الرديئة للطعام، ولكنه قادرٌ على تعزيز نكهة الأطعمة ذات الجودة العالية.

إليكم مجموعةً من التقنيات البسيطة التي من شأنها مساعدتكم على تعزيزِ نكهة أطعمتكم وجعلها أكثرَ لذّة:
– تكثيفُ نكهات اللحوم، والدواجن، والأسماك باستخدام تقنياتِ الطهي بالحرارة المرتفعة، كالتحمير، والشواء، والتحميص، وهي طرقٌ تضفي على اللحوم لوناً بنيّاً مكرملاً يعطيها نكهةً مميزة، ولا ننسَ الانتباه لعدمِ الإفراط في الطبخ كي لا يحترقَ اللحم ويُنتج مركّباتٍ ضارّة.
– دهن الخضار بالزيت بواسطة فرشاة أو رشُّها رشّةً خفيفة ببخاخ الزيت كي لا تجف أثناء شيّها أو تحميصها في الفرن أو الشوايّة، وبذلك تحصلُ على نكهةٍ حلوةٍ أو مدخنّةٍ. كما يمكن نثرُها بالأعشاب للحصول على نكهةٍ أغنى.
– كرملةُ شرائحِ البصل لإخراج نكهةِ السكرِ الطبيعية عن طريق طهيها ببطء على نارٍ هادئةٍ وبكميةٍ قليلةٍ من الزيت. استخدِمها لصنعِ صلصةٍ غنيةٍ وداكنةٍ للّحومِ والدواجن.
– أضف الفلفل إلى طعامك! استخدم الفلفلَ الأحمر، أو الأخضر، أو الأصفر سواء كان حلواً أو حريفاً أو مجففاً، أو قم بإضافةِ القليل من صلصة الفلفل الحار.
– أضِف القليل من عصير الحمضيات (كالليمون، والليمون الأخضر، والبرتقال) أو قشورِها للحصول على طعمٍ غنيّ، إذ تساعدُ المكونات الحمضيةُ في تعزيز وتوازن النكهة.
– استخدم كمياتٍ صغيرةٍ من المكونات ذات النكهةِ الواضحة مثل بذور الرمان، أو الفلفل الحار المدخّن Chipotle pepper أو الكزبرة، إذ تضفي بكمياتِها القليلةِ طعماً زكيّاً ومرغوباً على الوجبات.
– زوّد النكهة بدفعةٍ من التوابلِ عاليةِ الجودة مثل الفجل الحار، أو الخردل المنكّه، أو صلصة ِChutney الهندية (وهي صلصةٌ مصنوعةٌ من عدة أنواع من الفاكهة والخضار مع اللبن أو الخل أحياناً)، أو هريس الفاصولياء، أو غموس Tapenade الفرنسي (المصنوع من الزيتون المقطّع، وزيت الزيتون، والقبّار)، أو غيرها من الصلصات المختلفة.

المصدر:
هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل